31.4 C
Port Sudan
الأحد, يونيو 28, 2026

بدء امتحانات رخصة مزاولة مهنة التدريس بأم درمان بمشاركة 950 معلماً ومعلمة

أم درمان : رباب حسن

 بدأت بمحلية أم درمان امتحانات نيل رخصة مزاولة مهنة التدريس، التي ينظمها مجلس المهن التربوية والتعليمية التابع لوزارة التعليم والتربية الوطنية، بمشاركة (950) معلماً ومعلمة من مختلف المراحل الدراسية والمساقات التعليمية، كانوا قد تقدموا للمجلس للحصول على رخصة مزاولة المهنة.

وأوضح الأمين العام لمجلس المهن التربوية والتعليمية، الدكتور الجيلي محمود الجاك، أن  الدورة الحالية  تحمل الرقم (31) على المستوى القومي، والرقم (11) على مستوى ولاية الخرطوم، مشيراً إلى أن الامتحانات تُعقد وفق نظام تقييم حديث يهدف إلى قياس الكفاءة المهنية والعلمية للمعلمين.

وبيّن أن التقييم يتم عبر شقين؛ الأول إلكتروني باستخدام أجهزة الحاسوب اللوحي (التابلت)، ويضم (50) سؤالاً تغطي التخصص، والعلوم التربوية، والثقافة العامة، فيما يتمثل الشق الثاني في مقابلة شخصية يقدم خلالها المتقدم حصة دراسية مصغرة لقياس قدراته التدريسية ومهاراته داخل الفصل.

وأكد الجاك أن الأسئلة أُعدت وفق معايير علمية دقيقة، ولا تخرج عن نطاق المقررات والمادة العلمية المعتمدة وطمأن المتقدمين وأسرهم إلى عدالة وشفافية عملية التقييم.

ولفت إلى أن مجلس المهن التربوية والتعليمية هيئة ذات شخصية اعتبارية أُنشئت بموجب قانون صدر عام 2014، ودشن أول امتحاناته بولاية الخرطوم في العام 2017، لافتاً إلى أن المجلس توسع حالياً ليغطي (11) ولاية مستقرة، وجميعها نفذت فيها امتحانات الرخصة العام الحالي.

واحتفى الأمين العام بجهود الجهات التي أسهمت في إنجاح وتأمين الامتحانات، وفي مقدمتها إدارة الشؤون التعليمية، والنقابة العامة لعمال التعليم، والاتحاد العام للمعلمين، والموجهون التربويون.

وأكد الجاك أن امتحانات رخصة مزاولة مهنة التدريس تمثل استحقاقاً وطنياً مهماً، واصفاً استمرار العملية التعليمية والمهنية في ظل الظروف الراهنة بأنه “عمل قومي خالص” وجبهة من جبهات معركة الكرامة، لما يمثله التعليم من ركيزة أساسية في بناء الوطن وصون مؤسساته.

أخبار اليوم
اخبار تهمك أيضا