30.3 C
Port Sudan
الثلاثاء, يونيو 23, 2026

السودان وروسيا يبحثان تعزيز التعاون وتفعيل اتفاقيات الطاقة والنفط وإعادة الإعمار

موسكو: توتيل نيوز

بحث السودان وروسيا تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي، وسط تطلع الخرطوم إلى مشاركة موسكو في إعادة الإعمار وتفعيل اتفاقيات الطاقة والنفط.

وعقدت امس( الثلاثاء) مباحثات لجنة التشاور السياسي بين السودان وروسيا في دورتها الحادية عشرة بالعاصمة موسكو، بمشاركة وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي معاوية عثمان خالد، ونائب وزير الخارجية الروسي جورجي بوريسينكو.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن “المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين السودان وروسيا، والموقف الحالي للتعاون السياسي والاقتصادي والثقافي”.

وأشارت إلى أن وكيل الوزارة معاوية عثمان أعلن مشاركة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في القمة الروسية الأفريقية الثالثة التي تعقد في أكتوبر المقبل بموسكو.

وتعقد اجتماعات اللجنة السياسية، التي تعد إحدى أبرز آليات التعاون بين البلدين، بالتزامن مع مرور 70 عاماً على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين الخرطوم وموسكو.

وأطلع معاوية، وفقاً للبيان، الجانب الروسي على تطورات الأوضاع في السودان والانتصارات التي تحققها القوات المسلحة، وجهود الحكومة لإحلال السلام وصولاً إلى مرحلة الانتخابات، كما قدم تنويراً حول مسار الحوار السوداني ـ السوداني.

وأكد وكيل وزارة الخارجية حرص السودان على تطوير العلاقات مع روسيا إلى شراكة استراتيجية قائمة على المصالح المشتركة، وتعزيز الاتصالات السياسية وتنشيط الزيارات الرسمية لكبار مسؤولي البلدين وتبادل المنافع.

وعبر عن تطلع السودان إلى مشاركة روسيا بفاعلية كبيرة في عملية إعادة الإعمار، وفقاً لمخرجات بروتوكول التعاون الذي جرى التوقيع عليه العام الماضي خلال أعمال اللجنة الوزارية المشتركة.

ووقع السودان وروسيا، في 24 سبتمبر 2025، بروتوكول التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، إضافة إلى مذكرتي تفاهم في مجالات النقل والبنية التحتية والمصارف والبنوك، خلال اجتماعات اللجنة الوزارية للتعاون الاقتصادي.

وقال معاوية إن السودان يرغب في تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجالات النقل والبنية التحتية والطاقة والنفط والزراعة.

وأثنى على الدور الذي تضطلع به بعثتا الآثار الروسيتان في ترميم واستكشاف الحضارة السودانية والمساعدة في استعادة ما تمت سرقته من قبل قوات الدعم السريع.

وقدم الشكر للحكومة الروسية على استئناف منح التأشيرات العلاجية للمرضى السودانيين، مشيراً إلى تلقي قرابة 20 ألف سوداني العلاج في روسيا خلال الفترة من 2021 إلى 2025، إضافة إلى الصادرات من الإلكترونيات والهندسة الكهربائية والسلع الطبية، بما يمثل نموذجاً للتعاون البناء بين البلدين.

بدوره، قال نائب وزير الخارجية الروسي جورجي بوريسينكو إن السودان يعد شريكاً أساسياً لروسيا في أفريقيا والشرق الأوسط، مشدداً على أن البلدين يواجهان تحديات كبيرة تدفعهما إلى تعزيز وتطوير العلاقات.

وأعلن زيادة المنح الدراسية الروسية بنسبة 30% اعتباراً من العام المقبل، لتصل إلى 140 منحة للسودان، موضحاً استعداد بلاده لزيادتها خلال السنوات المقبلة.

وجدد بوريسينكو دعم روسيا لسيادة السودان ووحدته ومؤسساته الشرعية، المتمثلة في مجلسي السيادة والوزراء وبقية المؤسسات الأخرى.

أخبار اليوم
اخبار تهمك أيضا