الخرطوم: توتيل نيوز
قال وزير الصحة الدكتور هيثم محمد ابراهيم إن الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية حققت كثير من الإنجازات خاصة خلال فترة الحرب بدرجة تفوق الممتاز في كافة المجالات ورفعت شعار (رغم الحاصل لازم نواصل) والذي يمثل الهاما كبيرا.
ووجه خلال مخاطبته فعاليات الملتقى السنوي للرعاية الصحية الأساسية للعام 2026م، والذي تنظمه إدارة التخطيط والمتابعة والتقييم بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة اليوم ( الاثنين) بوضع آليات لتوثيق معايير القياس.
وأكد د. ابراهيم ان انجازات الرعاية الأساسية مثلت حجر الزاوية في الحصول على المنح من الداعمين، والذي اسهم في ادخال لقاح الملاريا فترة الحرب للثقة الكبيرة في الكوادر وفي النظام الصحي وانه قادر على تنفيذه رغم الحرب.
وقال وزير الصحة إن من مظاهر التعافي الإتجاه نحو تحسين جودة الخدمات والحوكمة، وأضاف “وانتوا قادرين على تحقيق الإنجازات”.
بدوره أكد مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د. مصعب صديق، جاهزية الصحة للتعافي لخمس سنوات، مشيدا بماحققته إدارات الرعاية بالولايات خلال الفترة الماضية.
ونبه د. صديق إلى تحديات نحتاج للابتكار في تقديم الخدمات.
ونوه مدير التخطيط والمتابعة والتقييم تيسير الصادق، إلى ان الملتقى يهدف لمراجعة الوضع الراهن للرعاية الصحية الأساسية، والفجوات، وتحديد التدخلات، بالإضافة إلى توحيد هياكل الرعاية بالولايات لتتسق مع الاتحادي، وتحسين نظام المعلومات،وسند النقص في الكوادر، فضلا عن تداول أهمية مشاركة المجتمع، والتمويل،

